Les écrans de Hammamet 2024

تحت إشراف وزارة الشؤون الثقافية نظم المركز الوطني للسينما والصورة والمركز الثقافي الدولي بالحمامات، تظاهرة « شاشات الحمامات  » من 5 إلى 11 أوت 2024.
اهتمّت « شاشات الحمامات » بالسينما وفن الفيديو وسلطت الضوء على الإنتاج السينمائي محدود الميزانية واتجاهات القطاع الجديدة.
ارتكزت التظاهرة على مسابقة « Mobile Movie » التي تعتبر سابقة في مجال الكتابة السينمائية والتي اقيمت تحت إشراف المدير الفنّي السيد ابراهيم لطيف.
تهدف المسابقة إلى إنتاج 8 أفلام قصيرة تتراوح مدتها بين 2 و5 دقائق محورها ستينية مسرح الحمامات، وذلك من خلال تصوير كواليس الدورة 58 لمهرجان الحمامات الدولي باستعمال الهواتف المحمولة، لتؤسس بذلك أول مهرجان للأفلام المنتجة بالهواتف الذكية في تونس.
وقد تمّ فتح باب الترشح لهواة السينما وخريجي معاهد السينما والسمعي البصري، وتم اختيار المشاركين عن طريق لجنة مختصة. كما تمتّع المشاركون في المسابقة بتأطير مهنيين في المجال السينمائي من خلال ورشات تبدأ من مرحلة الكتابة وتستمرّ إلى مرحلة ما بعد الإنتاج.
كما كان لمحبي السينما موعد مع عروض أفلام تونسية و معرض فن الفيديو ولقاءات وندوات.
فرَايْم (FRAME) :
تمّ فتح باب الترشح لاختيار 6 أعمال في فن الفيديو « L’Art vidéo » لتنظيم معرض من إنتاج فنانين ومخرجين شبان وقد قامت لجنة مختصة باختيار الأعمال الفنية. افتتح المعرض يوم 6 أوت 2024 بالمركز الثقافي الدولي بالحمامات – دار سيباستيان إنطلاقاً من الساعة السابعة والنصف مساء.
ندوات (Panels) :
في إطار تشجيع المنتجين والمخرجين على صناعة الأفلام المنتجة ذاتيّا وبميزانية بسيطة، انتظمت ضمن « شاشات الحمامات » يوم 6 أوت 2024 الساعة الحادية عشر صباحا ندوة بعنوان « الإنتاج السينمائي محدود الميزانية – Low Budget Production ».
وتعزيزا لمكانة الصورة ولغة الصورة والاتّجاهات الفنية الجديدة في مجال الفيديو انظّم يوم 7 أوت 2024 الساعة الحادية عشر صباحا ندوة بعنوان « فن الفيديو ببن الابداع و لاانتشار ».
حدائق السينما …شهادات على التحولات ؛
في غمرة الاحتفاء بالسينما التونسية عبر مختلف اجيالها تنبع فكرة مجالس السينما كشهادة حيّة على التحولات و التمثلات التي عرفتها التجربة السينمائية في تونس ،حيث التقي طاهر العجرودي في محاورة هادئة ضمن حدائق السينما كل من المخرجة الكبيرة سلمى بكار و المخرج العريق ناصر الكتاري و المخرج المختلف المنصف ذويب للحديث عن تجاربهم و روائهم و شهادتهم على مختلف المراحل التي عاشتها السينما التونسية .الموعد كان في حديقة المنزل الابيض فيلا سيبستيان العريقة.
العروض السينمائية :
على امتداد 7 أيام، كان الجمهور على موعد مع 7 أفلام طويلة و7 افلام قصيرة تونسية، بحضور المخرجين والمنتجين لتأثيث النقاش مع الجمهور. وذلك ابتداء من الساعة التاسعة ليلاً. كما تمّ عرض الأفلام المنتجة ضمن ورشات « Mobile Movie ». وقع اعتماد تصويت الجمهور الى جانب لجنة التحكيم في اختيار المشاريع الفائزة. و الإعلان عن الجوائز في سهرة اختتام التظاهرة يوم 11 أوت 2024.